طريق الايمان
مرحبا بك زائرنا الكريم زيارتك تسرنا وتسجيلك معنا يشجعنا




 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أشرف العلوم الشرعيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حوراء
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: أشرف العلوم الشرعيه   الجمعة مارس 28, 2008 6:24 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله منزل القرأن وملهم البيان والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه و من والاه . وبعد...

*****اول ما نبتدأ به الدعاء لله نسأل الله ان يرزقنا الإجابه اللهم آمين *****
اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنس والجان ثبتنا على الإيمان وعلمنا البيان وأسكنا في أعلى الجنان بفضل حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم الذي أُنزل عليه الفرقان وبفضل جامع القرآن ذي النورين والعرفان الصحابي الجليل عثمان بن عفان الذي وصلت إلينا قرآئته عن طريق حفصَ بن سليمان وقد قلت يا رحمن في كتابك الفرقان :( ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأي آلاء ربكما تكذبان) اسأل الله العظيم ان يوفقني لشرح احكام تجويد القرآن على رواية حفص بن سليمان جمعنا الله بعلماء التجويد وبجميع القراء والمقرئين المخلصين في جنات الفردوس اللهم آمين

حياكم الله جميعا إخوتي وأخواتي بالله نفعنا وإياكم بهذا العلم النافع الذي ننال به رضا الله عز وجل .أود ان اخبركم ان علم التجويد هو من افضل العلوم الشرعيه لأنه يتعلق بالقرآن الكريم .
"""الآن سأورد لكم معنى التجويد وما الفائده من تعلمه وعلى من يجب تعلمه وسأعطي لكم ادله وردت من القرآن والسنه""""
ما معنى التجويد لغه : التحسين والإجاده * ومعناه اصطلاحاً : إعطاء الحروف حقها ومستحقها من إدغام وإظهار والغنّ والمد والترقيق والتفخيم ........ إلى آخر احكامه ........

ما فائدته : صون اللسان عن اللحن في تلاوة كلام الله عز وجل . ومن فوائده ايضا أننا نصبح قادرين على إتقان وإجادة نطقنا وألفاظنا في غير القرآن الكريم .

تعلمه والعمل به هو : فرض عين على كل قارئ مكلف مسلم ومسله ( إذ ليس علم التجويد مخصص للقرآء في دور الإذاعه أو المساجد او البيوت او لذي الصوت الحسن فحسب) .
سأعطي ادله وردت من الكتاب والسنه عن حكم التجويد :
**** ادله من القرآن ****
قال الله تعالى : ورتل القرآن ترتيلا . ( الترتيل معناه هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف) .
وقال : ورتلناه ترتيلا .
كما قال : الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته .
**** ادله من السنه ****وقال صلى الله عليه وسلم من لم يتغن بالقرآن فليس منا . ( التغني هو :1ـ تحسين الصوت بالقرآن 2ـ إتقان أحكام التجويد .
وقال صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
.وقد جاء في الحديث الشريف ايضا عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : (يقال لصاحب القرآن إقرأ وإرتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آيه تقرأها . وقال ايضا : الماهر بالقرآن مع السفره الكرام البرره) .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصياً من قلوب الرجال من الإبل من عُقلها ) عُقلها : اي ربط الإبل بأرجلها الأماميه . والمعنى الإجمالي للحديث اي إذا لم يتدارس المسلمون القرآن الكريم بإستمرار فيفلت من قلوبهم وصدورهم ما حفظوه منه غيبا او ما تعلموه من تجويد وتفسير أكثر تفلتاً من الإبل عندما تكون مربوطه بأرجلها الأماميه وهي باركه ......
سأقدم لكم بحول الله وقوته اخوتي واخواتي المتعلمين دروس متسلسله راجية من الله سبحانه وتعالى ان يعلمني واياكم من القرآن ما جهلنا ويذكرنا ما نسينا ويرزقنا تلاوته آناء الليل و اطراف النهار. وسأورد لكم آداب تلاوة القرآن والمراتب وأركان القرآءه الصحيحه وسأذكر لكم ايضا اصحاب القرآءات السبع ومن هم ولكن نحن بإذن الله سندرس على رواية حفص بن سليمان بن المغيره الأسدي الكوفي . ورواية حفص هي وفق قرآءة عاصم بن النجود الكوفي التابعي عن عبد الله بن حبيب السلمي عن أربعه من كبار الصحابه رضي الله عنهم وهم :- عثمان بن عفان علي بن ابي طالب زيد بن ثابت أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم .........((((((إذن نفهم من هذا الكلام انها تبدأ من النبي صلى الله عليه وسلم )))))) .
اصحاب القرآءات السبع هم :- 1- نافعبن ابي نعيم الأصفهاني
2- ابو معبد عبد الله بن كثير المكي
3- ابو عمرو بن العلاء البصري المازني
4- عبد الله بن عامر الدمشقي التابعي
5- حمزه بن حبيب الزيات الكوفي
6- ابو الحسن علي بن حمزه الكسائي النحوي الكوفي
7- حفص بن سليمان بن المغيره الأسدي الكوفي ..........وهذا هو من يهمنا فقط ....... اوردت الباقي فقط للمعرفه ....
الميزات التي تميز بين قرآءة القرآن واي كتاب آخر
ان لتلاوة كتاب الله عز وجل ميزتين نستطيع ان نميز بين قرآءة القرآن وبين اي كتاب آخر :-
الميزه الآولى : وهي الغنّ او الغنه ( وهي صوت جميل يخرج من أعلى الأنف يخشع له القلب وترتاح له النفس
ويكون في النون والميم المشددتين ) ( نّ ) ، ( مّ )
الميزه الثانيه : وهي المد الطويل الذي يزيد عن المد الطبيعي ( وهو إطالة المده الزمنيه عند لفظ حرف المد ومقدار هذه المده ثلاث ثواني تقريباً ) اما المد القصير اي الطبيعي مقداره ثانيه واحده فقط
تستعمل هذه الميزتان في الأذان ايضاً
* ان المد الطويل يستعمل ويجوز في النطق بالشهادتين وفي الأوراد .
* كما يجوز في مناجات الذات الإلهيه
* اما الغن فلا يجوز استعماله الا في القرآن الكريم فقط وذلك لألى يلتبس على البسطاء من الناس فيحسبون ان ذلك الحديث من القرآن الكريم .

آداب تلاوة القرآن الكريم1- يجب على من يتلو القرآن الكريم ان يكون طاهراً جسمه، مطمأنه نفسه ، خاشعاً قلبه ، متدبراً معانيه ، متذكرا بآياته البينات ، مستهدياًبعظاته البالغات .
2- ان لا يقطع قرآءته لمحادثة احد الا لأمر ضروري وان لا يضحك ولا يعبس ولا ينظر الى لهو او يعبث به لأن كلام الله عز وجل اعظم من ان يفصل عليه كلام غيره او اي شئ آخر .
3- يُستحسن ان يستقبل القبله إن أمكن ويجلس كجلسه التشهد في الصلاه .
4- ان يكون على وضوء ويُسنّ له ان يستاك .

مراتب التلاوه

ما هي مراتب أداء التلاوه بالتجويد ؟
اربع مراتب وهي :- ( الترتيل ، التدوير ، الحدر ، التحقيق ) .
1- الترتيل : هو التأني بالقرآءه " وهو افضل مراتب التلاوه ".
2- التدوير : القرآءه بين التأني والإسراع .
3- الحدر : القرآءه بالإسراع .
4- التحقيق : هو اطول مراتب القرآءه وابطأها وذلك يستخدم في التعليم والتدريس على احكام التجويد .

اركان القرآءه
اركان القرآءه الصحيحه ثلاثه وهي :-
1- ان تكون صحيحه السند عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
2- ان توافق اللغه العربيه بوجه صحيح .
3- ان توافق الرسم العثماني .

الإستعاذه والبسمله

قال الله تعالى : ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )
وقال ايضاً : ( غقرأ بإسم ربك الّذي خلق )

للإستعاذه والبسمله بالقرآءهاو قطعهما عن القرآءه او فصلهما عن بعض اربعة اوجه :-

الوجه الأول : قطع الجميع (( فيكون على ثلاث مقاطع . الإستعاذه ، البسمله ، القرآءه ))
اي فصل الإستعاذه عن البسمله عن القرآءه ويكون بينهم تنفس عادي . سواء كانت القرآءه من أول السوره او من غير اولها.

الوجه الثاني : قطع الأول وهي الإستعاذه عن البسمله والقرآءه . ( قطع الأول عن الثاني والثالث ) .

الوجه الثالث : وصل الأول بالثاني دون ان يكون بينهما تنفس مع الوقف على الثاني ومن ثم يُشرع بالقرآءه .

الوجه الرابع : وصل الجميع . اي وصل الإستعاذه بالبسمله ووصل البسمله بالقرآءه بنفس واحد .

وجوب وجواز الإستعاذه والبسمله في حالة الإبتداء والوصلهو كما يلي :-
1- اذا كان البدء بالقرآءه من اول السوره فلا بد من الإستعاذه والبسمله .
2- اما اذا كان البدء بالقرآءه من غير اول السوره فتجب الإستعاذه ولا تجب البسمله بل تجوز جوازاً .
3- اذا اراد القارء ان ينتقل الى اول سوره أخرى سواء كان قد اتم السوره الأولى او لم يتمها فتكفي البسمله هذا إذا لم يقطع قرآءته في تكليم احد او يُله بشئ آخر . ((اما إذا كان القطع بسبب تصحيح المعلم خطأ التلميذ او سؤال التلميذ معلمه عن حكم من احكام التلاوه او الترتيل )) فلا حرج اذا لم يستعذ شرط ان لا يطول الإستفسار او النقاش بينهم .
4- اذا اراد القارئ ان ينتقل من سوره الى أخرى ليس من اولها فلا حاجه الى الإستعاذه او البسمله (( شرط ان لا يكون قطع بين الأولى والثانيه )) .
5- اذا اراد القارئ ان يقرأ بوصل سوره ما بأول سوره أخرى فلا يصح ان يقف على البسمله . (( إذن يجب عليه ان يصل البسمله بالكلمات التابعه لها ولو بكلمه واحده او يعيد قراءه البسمله إذا وقف عليها للضروره ))
6- ان سورة التوبه لا يصح فيها البسمله أذا بُدئ من أولها اما إذا كان البدأ من غير اولها . من الآيه 15 فما فوق فلا حرج من البسمله بعد الإستعاذه ذلك لأن الآيه ( 1ــــ14 ) تُشير الى غضب الله عز وجل على المشركين إذ لا يستوي الغضب و الرحمه التي في البسمله في آن واحد .
7- بالنسبه للجهر أو الإستعاذه فهو كما يلي :-
أ - اذا اراد القارئ ان يقرأ القرآن خاليا جهرا فلا حرج ولا مانع من ان يَسر بالإستعاذه .
ب- اما إذا قرأه على مسامع الناس فلا بُد من الجهر بها .
ج- اما الطلاب الذين يتدارسون ويقرأون بالدور جهراً فيَسر الطالب بها عندما يأتي دوره للقرآءه.

؟؟؟؟؟؟؟؟ اي سؤال لغاية هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة الإسلام
عضو جيد
عضو جيد
avatar

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الجمعة مارس 28, 2008 10:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختي

بارك الله فيك وجعلك من شافعين اهل القرآن

واصلي بعطائك يا طيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لواء الجهاد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الأحد مارس 30, 2008 2:55 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله تبارك الرحمن مشاركة رائعة
بارك الله فيكم أختي حوراء وجعله الله في ميزان حسناتكم

نفع الله بكم الإسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غريبة في زمن الغرباء
عضو جيد
عضو جيد
avatar

عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الأربعاء أبريل 16, 2008 1:01 pm

باااااارك الله فيك أختنا الغالية المتعبدة وكتب الله أجرك وجعل الله كل ما تقدمي في موازين حسناتك يااااااااارب ..

واصلي ونحن معك إن شاء الله ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حوراء
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الثلاثاء أبريل 22, 2008 10:22 am

تمهيد .....................
التوين : هي عباره عن نون زائده تلحق آخر الإسم لفظاً لا خطاً ، ووصلاً لا وقفا .
( أي إذا قرأنا التنوين نقرأها باللفظ ولا نكتبها نون).
ووصلاً لا وقفا ً ( أي إذا وصلنا الكلمه مع غيرها من غير وقف تقرأ ايضا تنوين وإذا وقفنا عليها لا تقرأ ).
مثالاً على التنوين : قولاً ، قولٌ ، قولٍ
الضمتان اللتان في ( قولٌ ) هما علامة تنوين .
وكذلك الفتحتان والكسرتان في ( قولاً ، قولٍ ) .
ـــــــــــــــــــــــــــ
الغنَّ : لغه : هو صوت موسيقي لذيذ يخرج من أعلى الخيشوم (الأنف) وى عمل فيه للسان والحلق وغيرهما .
الغن : اصطلاحاً : صفه لازمه للنون والميم المشددتين والساكنتين المدغمتين والمخفاتان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حوراء
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الثلاثاء أبريل 22, 2008 10:23 am

ويكون الغُنَّ في : النون والميم والنون الزائده ( أي التنوين ) .
أ‌- فإذا كانتا (( النون والميم )) مشددتين يجب غُنهما وقفاً ووصلاً في جميع الحالات .
( اي لا يتعلق حكمهما بالحروف التي بعدهما ولا بالحروف التي قبلهما ).

مثال في حالة الوصل للنون المشدده : إجتنبوا كثيراً من الظنّ إن بعض الظنّ إثم .
في حالة الوقف للنون المشدده : إجتنبوا كثيراً من الظنّ .
مثال في حالة الوصل للميم المشدده : فنبذناهم في اليمّ فانظر كيف كان عاقبة الظالمين .
في حالة الوقف للميم المشدده : فنبذناهم في اليمّ .
وتكون مقدار الغنه في الوصل والوقف واحد .
ـــــــ
ب‌- أما إذا كانتا ساكنتين غير مشددتين فيجب غَنهما في الوصل فقط ( لكن ليس في جميع الحالات ) اي ليس كل نون ساكنه وميم ساكنه يجوز غَنهما إلا إذا توافرت لهما أسباب الغُن . وذلك بالنسبه لما يقع بعدهما من الحروف .
** كما سيأتي بيان ذلك في احكامهما وكذلك لا يجوز أن يغن كل تنوين

مقدار الغنه : حركتان وجوباً .
الحركه هي : مقدار ما يقبض الإنسان اصبعه او يبسطه دون عجله أو تأنّ ، او مقدار الحركتين : ( ثانيه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حوراء
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الثلاثاء أبريل 22, 2008 10:25 am

احكام النون الساكنه والتنوين ********** مجموعة الحروف التي تتعلق بها (28) حرفا
اي حروف الهجاء كلها :- منها
6 إظهار
6 إدغام
1 إقلاب
والباقي إخفاء ويسمى إخفاء حقيقي وعددهم 15
********* الإظهار الحلقي يكون في كلمه او كلمتين . كذلك الإقلاب والإخفاء الحقيقي .
********* الإدغام لا يكون إلا في كلمتين اي النون في آخر كلمه وحرف الإدغام في اول كلمه أخرى .


عدل سابقا من قبل حوراء في الثلاثاء أبريل 22, 2008 2:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حوراء
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الثلاثاء أبريل 22, 2008 10:28 am

أحكام النون الساكنه و التنوين للنون الساكنه والتنوين اربعة احكام :-
وهي ( الاظهار ، الادغام ، الاقلاب ، الاخفاء )

أولاً الإظهار
الإظهار لغه : البيان .
الإظهار إصطلاحاً : ان يظهر النطق بالحرف على حقيقته دون ان يُضاف إليه شئ من إدغام أو إخفاء أو غُنّ.

وإذا اردنا تعريف الإظهار فنقول : هو ان يظهر النطق بالنون الساكنه او التنوين من غير غنه عندما يقع بعدهما احد هذه الأحرف ( ء ، ه ، ع ، ح ، غ ، خ ) ومجموعه في أوائل هذه الكلمات : ( أخي هاك علماً حازه غير خاسرِ )
حروف الإظهار 6 وتسمى ايضاً حروف الحلق حيث إن مخرجهما من الحلق .
ونطلق على حكمها (( إظهار حلقي )).
امثله على الإظهار :-
الهمزه : منْ آمن – ينأون ــ عذابٌ أليم ـ معتدٍ أثيم ــ عذاباً أليما
الهاء : انْ هذا ــ ينهون ــ سلامٌ هي ــ لكل قومٍ هاد ــ ونوحاً هدينا .
العين : منْ عمل ــ الأنْعام ــ أجرٌ عظيم ــ حكيم عليم ــ قوياً عزيزاً .
الحاء : منْ حكيم ــ تنحتون ــ غفورٌ حليم ــ عينٍ حَمِئه ــ عليماً حكيما .
الغين : منْ غِل ــ فَسَيُنْغِضون ــ عَفواً غفورــ حديثٍ غيره عفواً غفورا .
الخاء : منْ خير ــ المنخنقه ــ لطيفٌ خبير ــ يومئذٍ خاشعه ــ عليماً خبيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غريبة في زمن الغرباء
عضو جيد
عضو جيد
avatar

عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الأربعاء أبريل 23, 2008 5:17 am

بارك الله فيك أختي وجزاك الله خيرا وكتب الله أجرك على كل ماتقدمي لدرس التجويد يارب ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحتسبة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   الخميس أبريل 24, 2008 12:38 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ماشاء الله اختي مشاركة قيمة جزاك الله خيرا و كتب اجرك يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة الإسلام
عضو جيد
عضو جيد
avatar

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أشرف العلوم الشرعيه   السبت أبريل 26, 2008 12:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزااااااااااااااااااااااااااك الله خيراااااااااااااااااااااا الجزاااااااااااااااااااااااااااااااء يا غاليه

ما شاء الله عنك ما عارفه كيف بدي اشكرك رب يكتب اجرك على ما قدمتي

واصلي بعطائك المميز

اسأل الله ان يجعلك وايانا من اصحاب شفاعة القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أشرف العلوم الشرعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق الايمان :: المنتديات الدينية :: منتدى القرآن و علوم التجويد-
انتقل الى: